تعرف على وسائل المواصلات والنقل في العاصمة الادارية الجديدة

وسائل المواصلات والنقل في العاصمة الادارية الجديدة

 

العاصمة الادارية الجديدة طفرة معمارية تحدث مؤخراً على أرض مصر التي تسعي في الآونة الأخيرة على التطوير في جميع المجالات بعمل مشروعات تنموية ومدن جديدة ومن أبرز هذه المشروعات وأضخمها العاصمة الإدارية الجديدة (الجمهورية الجديدة) فهي مدينة ذكية عصرية تحاكي أحدث وسائل الترفيه والتطور في مدن العالم ويتوفر بها العديد من وسائل مواصلات الصديقة للبيئة التي يمكن استخدامها في الوصول إلى العاصمة الإدارية من كافة المحافظات والمناطق والمدن المجاورة لها، ومن أشهرها وأحدثها خطوط موقف السلام الجديد ٢٠٢١، ومن هذه الوسائل ما يلي:

1. القطار الكهربائي:

يخرج من مدينة السلام حتى مدينة العاشر، ويمكن الوصول من العاشر إلى العاصمة بسهولة، حيث تبلغ المسافة بين العاصمة الإدارية والعاشر أقل من ساعة وتحديداً ٤٥ دقيقة، ويعتبر من مواصلات المعادي من موقف السلام.

2. القطار المعلق:

يعرف باسم مونوريل، والذي يعتبر محطة الوصل بين أكتوبر والشيخ زايد في محافظتي القاهرة والجيزة عبر محور روض الفرج، يساهم في عملية التنقل من العاصمة إلى خارجها ومن المناطق المحيطة إلى العاصمة مرة أخرى.

3. القطار السريع:


يبدأ مسيرته من مدينة العاشر إلى السويس حتى يصل إلى العاصمة، ويمر خلال طريقه بالطريق الدائري، حيث يعتبر الواصل بين العاصمة وعدد من الأماكن المميزة مثل: السادس من أكتوبر، الإسكندرية، العين السخنة، العلمين، كما يعتبر هذا القطار من مواصلات الرحاب من موقف السلام.

على أن يمر في هذه المدن بستة محطات، وله سرعة فائقة تجعله يقطع مسافة ٤٨٢ كم من طريق القاهرة إلى الاسكندرية في ٤٠ دقيقة، وأربعة ساعات حتى أسوان.

 

4. النقل العام أو أتوبيسات العاصمة الإدارية:

تم التخطيط لإقامة خط مخصص على أن تكون من نوعين إما تعمل بالغاز الطبيعي أو الكهرباء، على أن تشمل كافة أجزاء المدينة لتسهيل الحركة على كافة المقيمين بها.

5. طريق العاصمة الإدارية الجديدة:

تنوي العاصمة بإنشاء طريق داخلها على أن يكون طوله ١٩٤ كم، بينما حتى الآن فإن الطريق المؤدي للعاصمة هو طريق السويس الذي يصل إلى جندالي ٢.

 

تعرف على المزيد من المعلومات عن كل وسيلة من وسائل المواصلات بالعاصمة الإدارية الجديدة:

القطار الكهربائي LRT:

  • هو مشروع جديد يعد طفرة كبيرة بمجال النقل والموصلات تشهده مصر لأول مرة لربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما يساهم في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.
  • تم توقيع عقد اتفاق بين وزارة النقل التي تمثل الهيئة القومية للأنفاق وشركة سيمنز العالمية ليتم تنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائي بمصر بأجمالي طول 1000 كم على مستوي الجمهورية.
  • تكلفة المشروع 360 مليار جنيه مصري.
  • تم البدء على تنفيذ الخط الذي سيربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة.
  • يبلغ طول مشروع القطار الكهربائي (العين السخنة – العلمين) 460 كم والسرعة التصميمية للقطار تبلغ 250 كم في الساعة
  • تم تصنيع وتوريد عدد 34 قطار للركاب و10 جرارات لنقل البضائع
  • يشمل المشروع 12 محطة حيث سيتم تشغيل أول قطار كهربائي في مصر الشهر المقبل، وسيقدم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين
  • مساره ينطلق من محطة عدلي منصور، ليبدأ رحلته في مناطق مختلفة، وفي بداية مسار القطار الكهربائي يوجد وصلة واحدة فقط تمتد حتى محطة بدر التبادلية وهي المحطة رقم 6 في مسار القطار، وتكون المحطات الـ 6 الأولى (عدلي منصور – العبور – المستقبل – الشروق – نيو هليوبوليس – بدر).
  • اوضح وزير النقل: أن محطة بدر هي المحطة الأهم من بين محطات القطار الكهربائي، وذلك لكونها محطة تبادلية وفي آخرها يتفرع مسار القطار لوصلتين الأولى في اتجاه العاصمة الإدارية الجديدة والثانية في اتجاه العاشر من رمضان، حيث يشمل محطات اتجاه العاصمة الإدارية الجديدة (الروبيكي – نيو بدر – العاصمة 1 – العاصمة 2).
  • أكدت الهيئة القومية للأنفاق ان من المتوقع تشغيل المرحلة الأولى من مشروع القطار الكهربائي السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان خلال هذا الشهر، وأوضح أن الشركة تتبع المعايير العالمية في اختيار وتشغيل العمالة.

القطار المعلق (المونوريل):

  • يمكن وصف المونوريل بالقطار فائق السرعة يعمل بالكهرباء ويسير على قضبان حديدية مفردة، حيث يتم تنفيذ هذه القضبان على كمرة خرسانية بعيدة عن سطح الأرض والتقاطعات المرورية كما تبلغ السرعة التصميمية للمشروع 80 كم في ساعة، ويتسع لربع مليون راكب يومياً

أما عن الوقت ومدة الرحلة فهي كالتالي:

  • يربط الخط الأول مدينة 6 أكتوبر بحي المهندسين في رحلة مدتها 32 دقيقة.
  • يصل خط مونوريل مدينة نصر بين مدينة القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة في مدة زمنية تبلغ 60 دقيقة.
  •  يعتبر المونوريل أقل تكلفة من مشروع مترو الأنفاق، كما أنه سريع وآمن لذا فهو يتيح التنقل بين مختلف أنحاء المدينة دون التسبب في تكدس مروري أو تلوث بيئي.
1-  مسار المونوريل بالعاصمة الادارية الجديدة :

إحدى الأهداف الرئيسية لهذا المشروع هو تسهيل الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة من القاهرة الكبرى، يمتد هذا الخط على طول 56.5 كيلو متر ويضم خط سير المونوريل 21 محطة:

(الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة1,2 – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات)

2- مسار المونوريل ب 6 اكتوبر:

يضم خط مونوريل 6 أكتوبر عدد محطات أقل من خط العاصمة الإدارية ويمتد بطول 42 كم فقط أما عن المدة التي تستغرقها الرحلة فهي حوالي نصف ساعة فقط.

 أهم محطات مشروع مونوريل أكتوبر:

(المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر – محطة جامع الحصري – محطة أكتوبر – محطة ميدان جهينة – محطة زايد – محطة هايبر – محطة طريق إسكندرية الصحراوي – محطة المنصورية – محطة الطريق الدائري – محطة جامعة الدول العربية).

القطار السريع:

  • تم انشاء القطار السريع لاختصار المسافة بين القاهرة وحتى قنا يقطع المسافة بينهما 600 كيلو متر في 3 ساعات، بدلا من 9 ساعات، يبلغ طول القطار 925 كم.
  • السرعة التصميمية للشبكة 250 كم في الساعة والسرعة –الهدف من تنويع الوحدات المتحركة (سريعة – إقليمية – كهربائية) هو توفير وسيلة نقل حضارية تناسب كل مستويات الدخل، مع تقديم خدمة متميزة ووقت أقصر.

وسائل النقل العام:

  • تضم خطوط النقل العام بالقاهرة عدة شركات منها اثنتان تابعتان للحكومة هما:
  • هيئة النقل العام بالقاهرة وهي الأقدم – شركة أتوبيس القاهرة الكبرى بجانب عدة شركات خاصة مثل: مواصلات مصر وغيرها
  • تلك الشركات جميعها شركات أتوبيسات ومينى باصات مختلفة الأحجام بأسعار تذاكر مختلفة تناسب جميع الفئات 
  • ظهور النقل الجماعي الجديد في شوارع القاهرة ادي الي توافر العديد من الخدمات بوسائل النقل الجماعي مثل: (الانترنت – التكيفات).
  • تم العمل علي تحسين جودة وسائل النقل العام – الجماعي داخل المدن بطريقة ملحوظة ايضا تم تطوير العديد من المحطات وتم العمل على المحطات التي بها عدد كثافة كبير لتوفير عدد من الاتوبيسات المناسبة لكل منطقة للحد من الازدحام والتكدس. 

اطلع ايضاً علي :

معلومات عن العاصمة الادارية الجديدة .

مسجد مصر الكبير

تابعنا علي :

Facebook 

Instagram

LinkedIn

YouTube

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن