البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة

مشروع الأبراج بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية

  • مازال العمل مستمر على منطقة الأعمال المركزية (CBD) بالعاصمة الإدارية الجديدة العاصمة (الذكية، الحضارية، العصرية، الجديدة)
  • تضم منطقة (CBD) 20 برجًا باستخدامات متنوعة منها (السكني، الإداري، التجاري، الخدمات)، في أكتوبر 2020م تم الانتهاء من صب الأعمال الخرسانية بـ 4 أبراج منها “C05- C06 – C08 – C12”.
  • تبلغ مساحة المشروع حوالي 1.71 مليون مترًا مربعًا، أي 195 فدانًا، بإجمالي مساحة مبنية فوق الأرض يبلغ 1.24 مليون مترا مربعًا، وتحت الأرض بـ 465 ألف مترًا مربعًا. والمرحلة الأولى منها هي “منطقة الأعمال المركزية الشرقية”، وتصل مساحتها إلى 520 ألف مترًا مربعًا.

البرج الأيقوني بمنطقة الاعمال المركزية:

  • أيقونة معمارية جديدة في مصر، أطول برج في افريقيا على ارض العاصمة الادارية الجديدة التي تنافس عواصم العالم بمعالمها الحضارية الفريدة، هو أحد الأبراج العشرين التي من المقرر أن يتم الانتهاء منها في منطقة المال والأعمال تحديداً بمنطقة الاعمال المركزية (CBD) في الجمهورية الجديدة
  • تم التخطيط له ليكون على شكل مسلة فرعونية والشكل الخارجي سيكون زجاجيًّا، سيضم البرج الأيقوني مجمعًا متكاملًا من كافة الخدمات وسيضم العديد من المكاتب الإدارية والمقرات بأهم مناطق العاصمة الجديدة، ويُقام على مساحة تقارب الـ 240 ألف متر، وتتخطى المساحة الإجمالية للبرج حوالي 7,1 مليون متر، فهو سيمثل نقطة جذب سياحي واستثماري لوسط العاصمة الإدارية.
  • أصبح البرج الايقوني أعلى من برج القاهرة منتصف عام 2020 حين تجاوز الـ 185 مترًا، ليصل ارتفاعه إلى 400 متر، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (CSCEC) الصينية.
  • هي إحدى أكبر شركات المقاولات على مستوى العالم، كما قامت الشركة الصينية المُنفذة للمشروع، بتنظيم احتفالية تم خلالها تكريم 49 عاملًا صينيًا ومصريًا ساهموا جاهدين في الانتهاء من أعمال البناء في البرج، وذلك بحضور السيد تشانغ وي تساي، المدير العام لشركة (CSCEC) الصينية في مصر.

شركة سيسك الصينية.. المطور العقاري للبرج الايقوني

هي إحدى أكبر شركات المقاولات على مستوى العالم، حصلت شركة سيسك على نصيب الأسد بالنسبة لناطحات السحاب في الصين، حيث أُسنِد لها 90% من تلك الأبراج، بجانب مشاركتها في تشييد المحطة النووية في الصين، والمطارات وخطوط الغاز، وبالتالي فعندما يقول مدير شركة بحجم سيسك إنه يشعر بالفخر للعمل في العاصمة الإدارية، فإننا كذلك لا بد أن نشعر بالفخر لحجم هذا المشروع العملاق المسمى بالبرج الأيقوني.

بالتالي فعندما يقول مدير شركة بحجم سيسك الصينية «أشعر بالفخر لمشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة» جيجي شاوي، خلال توقيع اتفاقيات تتعلق بعدة مشاريع الجاري تنفيذها في منطقة الأعمال بالعاصمة الجديدة، وأهمها البرج الأيقوني.

قامت الشركة الصينية بتنظيم احتفالية تم خلالها تكريم 49 عاملًا صينيًا ومصريًا ساهموا جاهدين في الانتهاء من أعمال البناء في البرج، وذلك بحضور السيد تشانغ وي تساي، المدير العام لشركة (CSCEC) الصينية في مصر.

شركة سيسك أو China State Construction Engineering Corporation

هي من أكبر الشركات في الصين للتشييد والتعمير، تحتل المرتبة 21 ضمن أفضل 50 شركة في العالم بمجال التطوير العقاري والتي تنتشر أعمالها في 100دولة ومنطقة حول العالم، وخاصة في أفريقيا.

حصلت شركة سيسك في الصين على نصيب الأسد بالنسبة لناطحات السحاب، حيث أُسنِد لها 90% من تلك الأبراج، بجانب مشاركتها في تشييد المحطة النووية في الصين، والمطارات وخطوط الغاز، وبالتالي فعندما يقول مدير شركة بحجم سيسك إنه يشعر بالفخر للعمل في العاصمة الإدارية، فإننا لابد أن نشعر بالفخر لحجم هذا المشروع العملاق.

تصميم البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة

تتجه الأنظار نحو البرج الأيقوني في العاصمة الإدارية الجديدة، لأنه سيكون البناء الأعلى في إفريقيا، رغم أنه في السنوات الأخيرة كان هناك عدد من المتنافسين على لقب أطول برج في إفريقيا، مثل برج ليوناردو في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا (227 مترًا)، وبرج بنك إفريقيا في العاصمة المغربية الرباط (250 مترًا)، لكنها جميعًا محاولات لا تقارن بالبرج الأيقوني في العاصمة الإدارية الجديدة، والذي يقف في مصاف أهم الأبراج في العالم، وقد تم الاستناد في تصميمه على عناصر تعكس التاريخ المصري العريق، بجانب التطلع إلى المستقبل،

صمم هذا البرج ليصبح مثالًا رائعًا على العمارة ذات المستوى العالمي داخل مصر، سيكون هناك مصاعد فائقة السرعة، إلى جانب عدد كبير من المصاعد في البرج الأيقوني، كما يتم تقسيم البرج إلى 40 دورًا للأغراض الإدارية، و30 دورًا فندقيًا، وباقي الأدوار شقق فندقية وأماكن ترفيهية ومطاعم. وهذه بعض الحقائق عن التصميم المميز للبرج:

  1. تمت محاكاة نسب وأبعاد البرج من التصميم والأبعاد الأصلية للمسلة الفرعونية التي تعتبر واحدة من أهم الرموز المصرية في العالم كله، والتي تجسد الكمال الهندسي والاستقرار الهيكلي.
  2. استلهم التصميم المعماري للبرج الأيقوني من الطراز المصري القديم والفن الزخرفي أو (Art Deco).
  3. يحتوي التصميم على فتحات تهوية -مستوحاة من فن Art Deco – تدور وفقًا لميل الشمس، مما يقلل الحرارة طوال اليوم.
  4. حضر نهر النيل في التصميم بتمثيله في القنوات التي تربط زوايا المشروع بالأرض.
  5. واجهة البرج مستوحاة من تصميم زهرة اللوتس التي ترمز للحضارة المصرية القديمة، كما أن لها مفهوم بيئي.
  6. تم استخدام أفضل مواد البناء وتقنيات التشييد في البرج الأيقوني من مواد الفولاذ والخرسانة، اختيرت بعد إجراء دراسات موسَّعة لتأكيد من مطابقتها لأحدث وأكثر معايير الجودة والأمان العالمية.

معلومات هامة عن البرج الأيقوني والعاصمة الادارية:

يتكون البرج الأيقوني من 3 أجزاء مختلفة، أول جزء يضم مبنى إداري للبرج والعاصمة، سيتضمن مقرًّا جديدًا (للبنك المركزي المصري، مطبعة مركزية للنقود، بالإضافة إلى مقر جديد للبورصة المصرية)
الجزء الثاني الذي يليه سيضم شققًا سكنية، أما الجزء الأخير فسيضم فنادق 6 نجوم.

  • يصل طول البرج الأيقوني الى 385 مترًا
  • عدد الطوابق في البرج الأيقوني 78 طابق
  • تقدر تكلفة وحجم الاستثمارات في هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار
  • عدد المشاركين في تنفيذ مشروع 5000 عامل و1600 مهندس
  • 2020م هو العام الذي تخطى فيه البرج الأيقوني ارتفاع برج القاهرة.
  • 6 أيام هو المعدل الذي يأخذه العمل في البرج ليرتفع دورًا كاملًا، وذلك تبعًا لتصريحات (السيد/ تشانغ وي تساي) المدير العام للشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (CSCEC) في مصر.
  • حجم الاستثمارات في أبراج العاصمة الإدارية الجديدة العشرين تصل إلى 48 مليار دولار.
  • المساحة التي تمتد عليها العاصمة الإدارية الجديدة، 706 كيلو متر مربع أي 168 ألف فدان، وتساوي 4 أضعاف مساحة العاصمة الأمريكية واشنطن.
  • المعدل السكني الذي ستستقبله العاصمة الإدارية بعد افتتاحها بالكامل7 ملايين نسمة.
  • تبلغ أسطح المدينة المغطاة بألواح الطاقة الشمسية 70%
  • الجزء مخصص للسكن يبلغ 40% فقط من المساحة الكلية.
  • يبلغ نصيب الفرد الواحد 15مترًا مربعًا من المساحات الخضراء بالمدينة، وهو دليل على اتساع الرقعة الخضراء بها.
  • تبلغ المساحة مخصصة للمراكز التجارية 8 ملايين مترًا مربعًا.

البرج الأيقوني سيكون بمثابة هرم جديد لمصر، ومعلمًا تاريخيًّا ينضم لتاريخ مصر العريق، ولكن برؤية حضارية يتجلى فيها أبرز النظم المعمارية الحديثة.

اطلع ايضاً علي :

معلومات عن العاصمة الادارية الجديدة .

مسجد مصر الكبير

تابعنا علي :

Facebook 

Instagram

LinkedIn

YouTube

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن