كل ما تريد معرفته عن الحي الاداري بالجمهورية الجديدة

الحي الاداري

العاصمة الإدارية الجديدة:

أكبر مدينة حديثة ذكية عصرية متطورة تطمح مصر في بناء عاصمة جديدة لها تضم معالم تنافس بها عواصم العالم فهي أكبر منطقة اقتصادية واستثمارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتبلغ مساحتها 170 ألف فدان، وتضم العاصمة الإدارية الجديدة مجتمعات سكنية وكمبوندات، مراكز تجارية وأبراج إدارية والبرج الايقوني، ووفرت وسوف توفر فرص عمل لا حصر لها، ومن المقرر أن تضم 7 ملايين نسمة في المرحلة الأولى فقط،

ومن أهم معالم العاصمة الجديدة:

البرج الأيقوني أطول برج في أفريقيا، مسجد الفتاح العليم، كاتدرائية ميلاد المسيح، دار الأوبرا الجديدة، المتحف الجديد، النهر الأخضر، المدينة الأولمبية، المدينة الطبية كابيتال كير، مدينة الثقافة والفنون، حي المال والأعمال، منطقة الدوان تاون، والأحياء السكنية وأشهرها في التصميم حي جاردن سيتي الجديدة، وغيرها من الأحياء المميزة مثل الحي الحكومي، والحي الدبلوماسي، الحي الاداري. وغيرها

تعرف على الحي الاداري بالجمهورية الجديدة:

  • تبلغ مساحة الحي الإداري 27 فدان، يمتاز الحي بأنه مرخص بالكامل
  • تبلغ النسبة البنائية 40% لجميع أراضي الحي.
  • كما تبلغ مساحة المسطحات الخضراء 60% من مساحة الحي .
  • ويبلغ ارتفاعات المباني دور أرضي بالإضافة لثمانية أدوار أخرى.
  • كما يمتاز الحي الإداري بكونه الحي الوحيد الخاص بالمباني الإدارية فقط في العاصمة الإدارية الجديدة مما يجعله حياً فريداً وواعداً للاستثمار.

موقع الحي الاداري:

  • يحده من الشمال: طريق الـ Road11 الذي يصل عرضه الي 94متر والذي يفصله عن الحي الحكومي والقصر الرئاسي وحي الوزارات، مبني البرلمان المصري (مجلس النواب)
  • يحده من الغرب: ساحة الشعب، مسجد مصر الكبير
  • يحده من الشرق: محور بن زايد الشمالي، النهر الاخضر

يقع الحي الاداري في موقع متوسط بين أهم احياء العاصمة الإدارية الجديدة :

  • الحي الحكومي الراقي
  • حي الدوان تاون الحيوي 

نبذه عن الحي الحكومي: 

  • قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، نقل الوزارات له في ديسمبر 2021، يتكون الحي الحكومي من مرافق إدارية ومواقع للتحكم وتحف معمارية تعكس رقي الحي الحكومي.
  • يقام الحي الحكومي، الذي هو بين 9 أحياء للعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 4.8 مليون متر مربع، تشغل المباني مساحة 60 فدانا منه، بينما تم ترك البقية للمساحات الخضراء والنوافير لرسم الطابع الجمالي على الحي.
  • يقسم الحي لـ 19 مجمعا وزاريا في هيئة مستطيلات، تضم 34 مبنى وزاريا، بجانب بعض المباني الحكومية كمصلحة الجوازات ومبنى الرقابة الإدارية.
  • يتوسط المجمعات الوزارية، مبنى رئاسة الوزراء، ليكون في القلب، بينما يقع البرلمان بقبته المميزة في خلفية الحي، مقابل مبنى رئاسة الوزراء.
  • يقع على أطراف الحي، مباني التحكم، كمبنى التكييف المركزي ومبنى آخر مجهز بأحدث وسائل المراقبة لمتابعة الحي بالكاميرات.
  • تظهر المباني الوزارية كهيئة المرايا، إذ تنعكس صورة كل من المباني على واجهة المبنى المقابل له، وذلك بسبب مواد بناء الواجهات من الرخام الفاتح العاكس للضوء، وزجاج الدبلوجلاس العازل للصوت والحرارة.
  • تتوسطه النوافير والنصب والعلم وتحيط به مباني الوزارات المتلألئة بضوء الشمس، ويعكس مستقبل مصر المزدان بالإشراق والحداثة، ذلك هو الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

 

نبذه عن الدوان تاون:

  • هي منطقة MU19 أكثر المناطق حيوية في قلب العاصمة الإدارية الجديدة هي بمثابة وسط البلد في القاهرة وفي خلال فترة قصيرة قريباً ستصبح قلعة التجارة والاستثمار في مصر فهي أكبر منطقة تجارية تضم استثمارات متنوعة في عاصمة مصر الجديدة. يتميز حي الدوان تاون في العاصمة الجديدة بموقعه بالقرب من أهم المعالم والأحياء، حيث أن الدوان تاون مجاور لفندق الماسة كابيتال، ويقع في شماله الحي الحكومي ومحطة قطار المونوريل ودار الأوبرا، ويقترب من الطرق الرئيسية مثل محور بن زايد الشمالي.
  • يعد منطقة استثمارية ضخمة تبلغ مساحتها 1364 فدانًا وتنقسم إلى 5 أحياء. داون تاون سوف تضم مراكز تسوق وأنشطة تجارية كبرى في مختلف المجالات ومناطق شركات في كافة التخصصات، وحدائق متنوعة في التصميمات، ووحدات إدارية وطبية للبيع في العاصمة الإدارية.
  • تم تصميم حي الدوان تاون بتقسيم مميز هندسيًا فريد، فسوف تجد كل المراكز التجارية والشركات لنفس المجال في منطقة واحدة، فمثلا ستجد منطقة لمحلات الأثاث فقط، منطقة لمحلات المجوهرات والذهب، وغيرها.

نبذه عن أهم المعالم التي تحيط بالحي الاداري:

البرلمان:

مبنى البرلمان يقام على مساحة 26 فدان بما يعادل 109 ألف متر مسطح ويضم المبنى الرئيسي للبرلمان والذي يتكون من بدروم وأرضى وثمانية أدوار متكررة بارتفاع 65 مترا ويحتوي على قاعة رئيسية تسع 1000 عضو ومكاتب تتسع لـ 3200 موظف.

مسجد مصر:

سيكون أحد أكبر مساجد مصر والعالم، ضمن مشروع ضخم يحمل اسم «مركز مصر الثقافي الإسلامي»، ويضم إلى جانب المسجد مركزا ثقافيا مكونا من 4 مبان ومركز تجاري ثقافي.

ساحة الشعب:

تضم ساحة الشعب أضخم سارية علم في العالم بطول 185 مترا، التي تطل على الساحة التي تحوي عشرات المباني التجارية.، كما أنها تتميز بوجود 2 مسرح مكشوف، 6404 كراسي، كما تزين ساحة الشعب منصة رئيسية، وتتميز بوجود 32 مبنى تجارياً

– وبالقرب من ساحة الشعب يقع النصب التذكاري بطابعه الفرعوني، الذي يضم نحو 160 عامودا بين الدائري والمربع، التي تم كتابة أسماء شهداء الوطن على مر التاريخ عليها.

– تضم 8 نوافير مضيئة ومساحات خضراء تتوسطها منصة كبيرة تضم مئات الكراسي ومسرحين مكشوفين.

مجلس الشيوخ:

مجلس الشيوخ يقام على مسطح إجمالي 33000 ألف م2 ويتكون من أرضي و3 أدوار متكررة وقاعة رئيسية تسع 406 نائب وصالونات وأجنحة وشرفات لكبار الزوار والإعلاميين والصحفيين وقاعة اجتماعات كبرى سعة 50 فرد

مدينة العدالة:

اختيار موقع مدينة العدالة جاء ليكون متكاملاً مع رموز السلطات الرئيسية في الدولة، التنفيذية والتشريعية والقضائية والمدينة سوف تضم مجمع محاكم بدرجاتها القضائية المختلفة، بالإضافة إلى مجمع قضائي يضم موظفي وزارة العدل.

حي الوزارات:

حي الوزارات بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي يضم مبنى مجلس الوزراء و34 مبنى وزاريا بجانب عدد من المباني الأخرى مثل الرقابة الإدارية ومصلحة الجوازات وغيرها سنطلعك على المزيد عبر كمبوندات العاصمة الإدارية الجديدة.

– أما عن ارتفاعات المباني الوزارية، فتتراوح بين الـ 6 والـ 9 طوابق حسب الحاجة، ويضم كل منها طابقين تحت الأرض، بينما تم تجهيز كل من المباني بـ 8 مصاعد؛ لتسهيل الانتقال بين الطوابق المختلفة.

اطلع ايضاً علي :

معلومات عن العاصمة الادارية الجديدة .

مسجد مصر الكبير

تابعنا علي :

Facebook 

Instagram

LinkedIn

YouTube

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن