العاصمة الادارية الجديدة

الفكرة والهدف من نشأة العاصمة الادارية الجديدة:

تعتبر العاصمة الادارية الجديدة أكبر مشروع قومي أعلن عن انطلاقه السيد رئيس الوزراء/ مصطفى مدبولي فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى فى 13 مارس سنة 2015 .

أهمية من إنشاء العاصمة الإدارية :

لا ينحصر في إنشاء مدينة جديدة لنقل جميع المؤسسات الحكومية والرئاسية والإدارية والسفارات والبرلمان وأهم مؤسسات الدولة بل الهدف ايضاً تأسيس عاصمة جديدة لمصر عصرية إدارية اقتصادية تتفق مع متغيرات العصر يتوفر بها كل عوامل التقدم والتطوير مدينة ذكية تكنولوجية على أرض مصرية، فالمباني والمواصلات والخدمات كلها مميكنة بالكامل ومترابطة بحيث ترتبط جميع خدمات دفع فواتير الماء والكهرباء والغاز بالإنترنت، كذلك خدمات الأمن وأعمدة الإضاءة ورى الحدائق ليتم التحكم بها عن بعد.

 

الاستثمار وخلق فرص عمل :

تعد العاصمة الإدارية حالياً أضخم فرصة استثمارية وأكثر المدن الجديدة الجاذبة للاستثمار والمستثمرين في مصر وخارجها لضخامة حجم مشروعاتها مما يوفر أكثر من مليوني فرصة عمل .

المساحة وتقسيم الاحياء :

فهي أهم مدن الجيل الرابع في مصر التي تربط بين القاهرة والسويس ويبلغ إجمالي مساحة العاصمة الإدارية الجديدة 170 ألف فدان تقسم إلى:

 

الكثافة السكنية :

من المتوقع استيعاب المرحلة الأولى منها لـ 6.5 مليون مواطن ونمو عدد سكان العاصمة الإدارية بعد ذلك إلى 18 مليون بحلول العام 2030 ثم لـ 40 مليوناً بحلول العام 2050.

مدينة صديقة للبيئة :

قررت مصر ان تكون العاصمة الإدارية مدينة يتوفر بها جميع الإجراءات الصديقة للبيئة، وتنتشر مساحات كبيرة خضراء بها سواء داخلها أو خارجها من خلال حزام أخضر يمثل 10% من المساحة الكلية، فيعد نصيب الفرد من المسطحات الخضراء يصل إلى 15 مترًا مربعًا للفرد وهذا مطابق للمقياس العالمي.

مصادر الطاقة والبنية التحتية للعاصمة الإدارية :

تعمل المدينة على زيادة استخدام الطاقة الشمسية في محطات الطاقة في البنية الأساسية والمرافق العامة، حيث تنفرد العاصمة الإدارية الجديدة ببنية تحتية قوية وشبكة أنفاق متكامله وذلك لعمل صيانة دورية على البنية التحتية للعاصمة بشكل مستمر حتى لا تتلف مع مرور الزمان و في حالة وجود عطل فنى يوجد منبهات تعمل فورا ليتم معالجة أي عطل في أسرع وقت وهذا يشبه العديد من المدن ذكية حول العالم مثل العاصمة النمساوية فيينا التي لديها أكبر مصنع للكتلة الحيوية في العالم.

الحديقة المركزية :

من أبرز ملامح العاصمة احتوائها على حديقة مركزية عملاقة Capital Park التي تصل مساحتها إلي 1000 فدان بطول 10 كم أي أنها تعادل ضعف حجم أشهر حديقة في العالم Central Park بولاية نيويورك.

النهر الأخضر:

تحتوى العاصمة الإدارية على أكبر محور أخضر في العالم (النهر الأخضر) الذي يصل طوله إلى 35 كم يربط ويمر في جميع أنحاء العاصمة الإدارية ليحاكي نهر النيل بالعاصمة القاهرة، يحتوي المشروع على حدائق ترفيهية ومركزية على مساحة 5 آلاف فدان.

الأمن والحراسة، توزيع العاصمة الإدارية :

 تضم العاصمة الإدارية أول مركز سيطرة وتحكم أمني وخدمات السلامة العامة من خلال 6000 كاميرا موزعة على أنحائها، كما ستحتوي العاصمة على :
( مركز للمؤتمرات – مدينة طبية – مدينة رياضية – مدينة للمعارض – مدينة الفنون والثقافة ) على مساحة 127 فدانا.

وسائل النقل والمواصلات بالعاصمة الإدارية:

سيتم ايضاً ربط الجمهورية الجديدة بجميع محافظات في مصر عن طريق شبكة خطوط السكك الحديدية ، وأهم وأبرز مشروعات النقل بمصر مؤخراً وهما القطار المكهرب، و المونوريل.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن